كلية العلوم السياسية

عام الافتتاح 2015 -2016م 


الرؤية:

تتطلع كلية العلوم السياسية إلى تحقيق الجودة والتميز في التعليم الجامعي وإعداد الكوادر والمتخصصين في كافة مجالات السياسة الداخلية والخارجية على المستويين المحلي والدولي بما يشمل مجالات: 
النظرية السياسية، العلاقات الدولية، القانون السياسة الخارجية والاحصاء، والاقتصاد، وتقديم الاستشارات، والخبرات، وبرامج التدريب لكافة المؤسسات، والمنظمات، سواء كانت محلية أو دولية، والقيام بالأبحاث والدراسات التي تساهم في رفع مستوى الوعي السياسي. 


تقوم كلية العلوم السياسية بإعداد الكوادر، والمختصين، والخبراء، والاستشاريين، والمتمثلين في المديرين والإداريين، وكوادر الأحزاب وتمثيلها، والسياسيين المؤهلين اكاديمياً للعمل السياسي وتأهيل كوادر سياسية قادرة على قيادة العمل السياسي، هذا بالإضافة إلى أعداد الباحثين العلميين والمدربين، وبرامج التدريب في كافة مجالات العلوم السياسية وربط الجامعة بسوق العمل ورفده بمتطلباته من الكفاءات والخبرات المتخصصة والمؤهلة.


الأهداف:

تهدف كلية العلوم السياسية إلى تحقيق الأهداف التالية:
1. إعداد الطلاب وتأهيلهم في مختلف مجالات العلوم السياسية والتي تشكل عصب الإدارة الاقتصادية والسياسية لكافة مؤسسات دول العالم، بما يشمل مجالات الأحزاب، والإدارة المحلية، الفكر السياسي القديم والحديث والاعمال الدولية الخاصة بهذه المجالات، وتزويد الطلاب بمستوى عالي من المعرفة في مجال اختصاصهم، بما يواكب التقدم العملي والتكنولوجي في العالم، وبما يتلاءم مع احتياجات سوق العمل والمجتمع.
2. النهوض والمشاركة في الأبحاث العلمية والدراسات المتخصصة التي تساهم في تحقيق التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وإيجاد الحلول لكافة القضايا والمشكلات التي تواجه التطور ومعوقاته في البلد.
3. تطوير أساليب البحث العلمي وتطوير المناهج الدراسية الجامعية، وإعداد المراجع العلمية في مجالات العلوم السياسية بشكل عام، وفقاً لأحداث التطورات والأبحاث العلمية الدولية.
4. إعداد الخبراء والاستشاريين والإداريين ومجالس الإدارة بكافة مجالات العلوم السياسية ورفدهم لإدارة الشركات، والمؤسسات والأحزاب والمنظمات بكافة أشكالها وصورها.
5. إعداد الباحثين في مراحل: الاجازة والدبلوم، والماجستير، والدكتوراه في كافة نواحي إدارة واستشارة المؤسسات والأحزاب والحكومات.
6. توثيق العلاقات العلمية مع الجامعات والهيئات العلمية، وخاصة الأجنبية منها.
7. اجراء الدورات التدريبية، وفقا لأحداث التطورات العلمية والمهنية، لكافة مديري، وموظفي المؤسسات والأحزاب والحكومات والمنظمات الأهلية من أجل بناء وتطوير قدراتهم.


برنامج الدوام:

تعتمد كلية العلوم السياسية على النظام الفصلي المعدل المتبع في جامعة الشمال الخاصة والذي يضم فصلين دراسيين الأول والثاني بالإضافة إلى ثلاث دورات امتحانية. تلتزم كلية العلوم السياسية بدوام اسبوعي على مدار خمسة أيام في الأسبوع وكل يوم مقسم لأربع فترات مدة كلاً منها ساعتين أو أكثر. ويتم توزيع المقررات بقسمها العملي والنظري وفقاً للخطة الدراسية المعتمدة.

نشر :